"يُنسب إلى الشافعي قول: (ما جادلت أحدا إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق على لسانه دوني) وهذا من تواضعه، وهضم النفس، وأنا أقول: (ما جادلت أحدا، إلا تمنيت أن يهديه الله على يدي، لأكسب مثل ثواب أجره، من غير أن ينقص من أجره شيئ) وهذا من الطمع في الثواب."