"(لا ينتابك العجب) بعض الحكومات قد تسمح لشعوبها بجانب من الحرية، وتكون لطيفة في التعامل مع من ينتقدونها، ويشهرون بأخطائها. وهذا ليس من عادتها، ولا من ديدنها. لا تعجب، فهي لا تفعل ذلك عن قناعة وعقيدة، وإنما تفعله وتستثمره لإثبات مواقف إيجابية أمام الغرب، وأمام المؤسسات والدوائر المعنية بحقوق الإنسان، فهو لا يعدو تحسين صورة، (وماكياج وديكور)، ومواقف يرتكزون عليها في المحافل، لإثبات أنهم يحترمون الحريات، ويدافعون عن الحقوق، فهذا نوع من التخطيط والدهاء السياسي، فهم يحسون تحت الرغاء."