"(الحداثة والتاريخ) إذا حافظنا على القيم والمبادئ والأخلاق، فلا بأس أن ننفتح على الحداثة والتطور والتقدم، لننهل من إيجابياتها، ونتوخى الحذر من سلبياتها. الشيء الوحيد الذي تعلمناه من التاريخ، أننا لا نتعلم شيئا من التاريخ، بل نعيد أخطاء آبائنا، كما أعاد آباؤنا أخطاء آبائهم."