"النسبة بين الحرية والمسؤولية طردية، فكلما زادت الحرية، زادت المسؤولية. يولد الإنسان حرا، لكنه غالبا لا يعيش حرا، وذلك بسبب تسلط الأقوياء على الضعفاء."