"الغم والخوف والحزن، من الانفعالات الطبيعية، وهي نتائج وانعكاسات لظروف غير ملائمة، وهي في أصلها غير اختيارية، ولها دور إيجابي في الحياة، ليأخذ الإنسان حذره ويقي نفسه من المكروه، فإذا كانت بالاعتدال، فالمقصود من النهي عنها عدم المبالغة والتهويل بها، ومحاولة تخفيفها بالأسباب المناسبة: كالصبر والصلاة والذكر والدعاء، والخروج في النزهة والسفر، والسير في أحضان الطبيعة."