"قال شيخ الإسلام بن تيمية "إذا وجد العبد تقصيرا في حقوق القرابة والأهل والأولاد والجيران والاخوان فعليه بالدعاء لهم والاستغفار" الفتاوى11/698 ( توضيح ) إذا وجد العبد تقصيرا في حقوق القرابة والأهل والأولاد والجيران والاخوان فعليه أن يتدراك التقصير، ثم يتمم ما قد يعجز عنه من حقوقهم بالدعاء لهم والاستغفار لهم. فهذا أحوط لبراءة ذمته، لأنه إما سيكون مكافئا لهم أو متفضلا عليهم."